********************************************** **********************************************
recent
أخبار ساخنة

مرجعيات اصلاح نظام التربية والتكوين





مرجعيات اصلاح نظام التربية والتكوين :

1الميثاق الوطني للتربية والتكوين 1999

2الكتاب الأبيض 2002
3البرنامج الاستعجالي 2009-2012
4التدابير ذات الأولوية 2015-2016
5الرؤية الاستراتيجية 2015-2030

1الميثاق الوطني للتربية والتكوين 1999

هو منظومة اصلاحية تضم مجموعة من المكونات والاليات و المعايير الصالحة لتغيير نظامنا التعليمي والتربوي وتجديده على جميع الأصعدة والمستويات.

وقد ظهر الميثاق في أكتوبر 1999، وقد صيغ من طرف لجنة ملكية خاصة تشكلت من هيئات وفعاليات مختلفة، تربوية ومهنية وسياسية ونقابية..
ويتكون الميثاق من قسمين :

القسم الاول : المبادئ الاساسية تتألف من :

1 المرتكزات الثابتة

2 الغايات الكبرى
3 حقوق وواجبات كل الشركاء
4 التعبئة الوطنية لإنجاح الإصلاح
القسم الثاني : مجالات التجديد ودعامات التغيير حصرها الميثاق في ستة مجالات : 
1 نشر التعليم وربطه بالمحيط الاقتصادي
2 التنظيم البيداغوجي
3 الرفع من جودة التربية والتكوين 
4 الموارد البشرية
5 التسيير والتدبير
6 الشراكة والتمويل
****************************

2 ماهو الكتاب الابيض؟ 

هو وثيقة اطار اصدرته الوزارة سنة 2002بغرض اعادة النظر في المناهج الدراسية و تحيينها في افق اجراة اختيارات و توصيات الميثاق الوطني للتربية و التكوين و يضم مجموعة من الاجراءات التي تهم كل سلك تعليمي و الفلسفات الكبرى و الكفايات و ينبني على اجتيارات و توجيهات على مستوى القيم و على مستوى تنمية و تطوير الكفايات في مجال المضامين و تنظيم الدراسة و مواصفات المتعلمين

موجهة اساسا الى التلميذ مظروفة بزمن و 
وضعيات محددة .
******************************

3 ما هو المخطط الاستعجالي ؟

عبارة عن خطة انقاد للنسق التربوي التعليمي المغربي من الازمات التي يتخبط فيها بمثابة خارطة طريق تحدد الخطوات العملية التي يجب الالتزم بها من اجل اصلاح المنظومة التعليمية المغربية و اعادة الثقة الى المدرسة المغربية العمومية كما يمكن اعتبار المخطط الاستعجالي بمثابة ميثاق وطني ثان للتربية و التكوين يعتمد في قراراته و مبادئه على نتائج تقرير المجلس الاعلى للتعليم لسنة 2008.

**ما هو المجلس الاعلى للتعليم ؟ مؤسسة دستورية تضطلع بدور استشاري و اقتراحي و تقويمي تم تنصيبه14 شتنبر 2006برئاسة مزيان بلفقيه يتالف من 112 عضوا يماسون مهامهم بصفة تطوعية
**ما هو المجلس الاعلى للتربية و التكوين و البحث العلمي ؟ هو النسخة المعدلة للمجلس الاعلى للتعليم بتاريخ ,الخميس 17 يوليوز 2014,مؤسسة دستورية ابداعية مهمتها ابداء الراي و المقترحات في كل السياسات المتعلقة بالتربية و التكوين و البحث العلمي و القيان بالتقييمت الضرورية لقياس جودة المنظومة التربوية و نجاعتها ,انجاز تقييمات شمولية او قطاعية او موضوعاتية للسياسات و البرامج العمومية في مجال التربية و التكوين ـتقديم مقترحات للملك ,الحكومة ,البرلمان بغرفتيه مدته 5 سنوات غير قابلة للتجديد عدد اعضائه 76 عضوا يمارسون مهامهم بصفة تطوعية و يتقاضون تعويضات.
*****************************

4 التدابير ذات الأولوية:

* ماذا يقصد بالتدابير ذات الأولوية؟ و ما السياق التاريخي الذي أدى إلى ظهورها ؟ و ما أهم ماجاءت به ؟ 

و ما هي أهم محاورها ؟ كل هذه الأسئلة سنحاول بإذن الله الإجابة عليها و لو بشكل ملخص المهم نضعكم أمام الصورة حتى لا يبقى عندكم أي لبس أما لان إليكم الأتي :
_√ تعتبر التدابير ذات الأولوية مجموعة من الإجراءات التي قامت بها الوزارة الوصية على القطاع من اجل إصلاح الاختلالات التي يعاني منها التعليم على المدى القريب و البعيد و هي أيضا تعتبر المحطة الأولى لتنزيل الرؤيا الإستراتيجية .
_ √ سياقها التاريخي: أتت بناءا على استثمار تقارير اللقاءات التشاورية التي كانت قد نظمتها الوزارة ، وشاركت فيها مختلف الفعاليات الوطنية المهتمة بمجال التربية و التكوين، وتعتبر أيضا (اللقاءات التشاورية) الإطار العام للتدابير ذات الأولوية.
_√ التدابير ذات الأولوية التي شرعت وزارة التربية الوطنية في تنفيذها ابتداء من الموسم الدراسي 2015-2016 ، هي عبارة عن مجموعة من التدابير تنقسم إلى 9 محاور أساسية موزعة على 23 تدبير و هي على الشكل التالي :
** المحور الأول : التمكن من التعلمات الأساسية.
1 . مسارات تعلم جديدة للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي.
2 . عتبات الانتقال بين الأسلاك.
**المحور الثاني : التمكن من اللغات الأجنبية.
3 . تقوية اللغات الأجنبية بالثانوي الإعدادي وتغيير نموذج التعلم.
4 . المسالك الدولية للباكالوريا المغربية.
**المحور التالث: دمج التعليم العام والتكوين المهني وتثمين التكوين المهني.
5 . مسار اكتشاف المهن 6– المسار المهني بالثانوي الإعدادي 7 – الباكالوريا المهنية 8 – التوجيه نحو التكوين المهني .
**المحور الرابع : الكفاءات العرضانية والتفتح الذاتي.
9 . مؤسسات التفتح (الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية واللغات ) .
10 . روح المبادرة والحس المقاولتي.
** المحور الخامس: تحسين العرض المدرسي.
11 . تأهيل المؤسسات التعليمية 12 – توسيع العرض المدرسي 13 – المدارس الشريكة 14 – التعليم الأولي.
**المحور السادس: التأطير التربوي.
15 . المصاحبة والتكوين عبر الممارسة.
16 . إعادة النظر في التكوين الأساس للمدرسين.
**المحور السابع: الحكامة.
17 . تدبير المؤسسات التعليمية.
18 . اللامركزية الفعلية.
19 . النظام الأساسي الخاص بموظفي التربية الوطنية.
**المحور الثامن : تخليق المدرسة.
20 . النزاهة بالمدرسة والقيم.
**المحور التاسع : التكوين المهني: تثمين الرأسمال البشري وتنافسية المقاولة.
21 . إستراتيجية التكوين المهني.
22 . تثمين المسار المهني.
23 . التكوين المستمر في قطاع التكوين المهني.
*******************************

5 الرؤية الاستراتيجية للاصلاح 2015- 2030

* * مرحلتها : 2015. _2030 ( مدتها 15 سنة). 

* * السياقات التي ادت الى ظهورها : إن أول ما ينبغي الإشارة إليه هو أن الرؤية الإستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية جاءت كنتيجة حتمية للسياقات التالية: استجابة للتوجيهات الملكية السامية المتضمنة في خطابين ملكيين (20 غشت 2012 و20 غشت 2013 ). ايضا تنفيذا لمضامين الدعوة الملكية السامية الموجهة للمجلس الأعلى للتربية و التكوين والبحث العلمي في افتتاح الدورة البرلمانية الخريفية (أكتوبر 2014 ) التي أناطت بالمجلس مهمة وضع خارطة طریق لإصلاح المدرسة المغربية. 
** مكوناتها : * فالوثيقة تضم: 4 فصول و 23 رافعة للتغيير و134 فقرة وحوالي 1000 مستلزم. اما الأربع فصول : تتوزع على رافعات للتغيير تعالج إشكاليات: 
الإنصاف والجودة والإندماج الفردي و الإرتقاء المجتمعي و الريادة الناجعة والتدبير الجديد للتغيير. _
وهي على الشكل التالي:
الفصل الأول: من أجل مدرسة الإنصاف و تكافؤ الفرص: 
1 :التحقق لمبدأ المساواة في و لوج التربية و التكوين دون أي تميز.
2: إلزامية التعليم الأولي و تعميمه. 
3: استهداف تعميم و تنمية التمدرس بالأوساط القروية و شبه الحضرية و المناطق دات الخصاص بتخويلها تميزا ايجاببا. 
4:تأمين الحق في ولوج التربية و التكوين للأشخاص في وضعية إعادة أو في و ضعيات خاصة. 
5: تمكين المتعلمة و المتعلم من استدامة التعلم و بناء المشروع الشخصي و الإندماج. 
6: تمكين مؤسسات التربية و التكوين من أجل التأطير اللازم و من التجهيزات و البنيات و الدعم لضمان الإنصاف و التعميم التام. 
7: تحقيق مدرسة دات جدوى و جادبية. 
8:التعليم الخاص شريك للتعليم العمومي في التعليم و تحقيق الإنصاف.
الفصل الثاني: من أجل مدرسة الجودة للجميع. 
9:تجديد مهن التدريس و التكوين و التدببر. 
10: هيكلة أكثر تناسقا و مرونة لمكونات المدرسة المغربية و أطوارها. 
11:مأسسة الجسور بين مختلف أطوار و أنواع التربية و التكوين. 
12:نموذج بيداغوجي و تكويني قوامه التنوع و الانفتاح و الملاءمة و الإبتكار. 
13 :التمكن من اللغات المدرسة و تنوع لغات التدريس. 
14 : النهوض بالبحث العلمي و التقني و الإبتكار. 
15 :حكامة ناجعة لمنظومة التربية و التكوين.
الفصل الثالث:من أجل مدرسة الإرتقاء الفردي و المجتمعي. 
16:ملاءمة التعلمات و التكوينات مع حاجات البلاد و مهن المستقبل و التمكن من الإندماج. 
17: تقوية الإندماج السوسيوثقافي. 
18 :ترسيخ مجتمع المواطنة و الديمقراطية و المساواة.
19 :تأمين التعلم مدى الحياة. 
20 :الإنخراط الفاعل في اقتصاد و مجتمع المعرفة. 
21: تعزيز تموقع المغرب ضمن البلدان الصامدة.
الفصل الرابع: رافعتان من أجل ريادة ناجعة و تدبير جديد للتغير. 
22: تعبئة مجتمعية مستدامة. 
23 :ريادة و قدرات تدبيرية ناجعة في مختلف مستويات المدرسة.

google-playkhamsatmostaqltradent